ما هو مرض الكلى؟

ما هي وظيفة الكلى في جسم الإنسان؟

الكلى عبارة عن عضوين على شكل حبة الفاصوليا وهما جزء من الجهاز الكلوي. تقوم الكلى بالعديد من الوظائف الهامّة وتتضمن:

– تنظيم مستوى المياه والحفاظ على توازن السوائل،
– التخلص من الفضلات والمواد السامة،
– تنظيم مستوى المعادن و تصفيتها من الدم،
– تصنيع الهرمونات الأساسية،
– تعزيز صحة العظام،
– تنظيم ضغط الدم.

 

ما هو مرض الكلى؟

في بعض الأحيان ، تفقد الكلى قدرتها على إنجاز وظائفها الأساسية، مثل تنقية الدم من الفضلات والسوائل الزائدة، الأمر الذي قد يؤدّي الى الاصابة بأمراض الكلى التي يمكن أن تكون حادّة أو مزمنة.

قصور الكلى الحاد: يظهر بشكل مفاجئ، ويحدث غالباً لدى المرضى في المستشفيات دون ان يسبقه أي علامات أو أعراض أمراض الكلى.

قصور الكلى المزمن: وهو خسارة تدريجيّة لوظائف الكلى مع مرور الوقت (على مر السنين). تمّ تشخيص حوالي 40 ٪ من هذه الحالات بين المرضى الذين يعانون من داء السكري أو ضغط الدم المرتفع. في الوقت الحاضر، يتم فحص وتشخيص مرض قصور الكلى المزمن في سن مبكر.

يتم تشخيص مرض الكلى عن طريق التحقق من مستوى الكرياتينين في الدم، قياس مستوى البروتين في البول، بالإضافة الى تصوير الكليتين بالموجات فوق الصوتية لتقييم بنيتهما وحجمهما.

 

ما هي عوامل الإصابة بأمراض الكلى؟

هناك نوعان من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكلى:

العوامل الطبيّة وتشمل:
–  مرض تكيّس الكلى،
– التهاب في أنابيب الكلى والهياكل المحيطة بها،
– أمراض المناعة الذاتية،
– سرطان الكلى،
– مرض السكري،

– تناول الدواء (خاصّةً المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات)،

– الإفراط في تناول البروتين (مشروبات البروتين الخاصّة بالرياضة)،

– التدخين،

– حصى الكلى،
– ارتفاع ضغط الدم.

 

 العوامل الموجودة مسبقاً وتشمل:
– السمنة،
– عوامل وراثية،
– الاستعداد الجيني للإصابة بمرض كلوي،
– التقدم في العمر.

 

ما مدى تأثير ضغط الدم على الاصابة بأمراض الكلى؟

يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية، الأمر الذي قد يؤدي الى تصلّب الكلية، وهو مرض يدمّر وظائف الكلى. وتشمل أعراض تصلّب الكلى انخفاض ملحوظ بمستوى الفضلات وإفراغ السوائل الزائدة، مما قد يزيد من احتمال الاصابة بأمراض الكلى المزمنة. بهدف الوقاية من الإصابة بهذا المرض، يجب الحفاظ على ضغط الدم بمعدّل حوالي 120/60 ملم زئبق ، من الممكن تحقيق ذلك عن طريق خفض استهلاك الملح، زيادة النشاط البدني، تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم وشرب الكثير من الماء.

 

هل يزيد مرض السكري من فرصة الإصابة بأمراض الكلى؟

يمكن لمرض السكري أن يسبب مرض الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى. لذلك يجب على  مرضى السكري الفحص بشكل منتظم لوجود الألبومين في البول كعلامة أولى لتلف الكلى.

 

هل يمكن لحصى الكلى أن تؤدي إلى الفشل الكلوي؟

حصى الكلى هي عبارة عن رواسب صلبة تتكون بشكل أساسي من المعادن والأملاح المتكوّنة داخل الكلى. يمكن لهذه الحصوات  أن تسد الحوالب (أي القنوات التي توصل الكليتين بالمثانة) مما قد يسبب انسداد تدفّق البول عبر المسالك البولية. هذه العوائق تقلل من قدرة الكلى على أداء وظائفها الأساسيّة. ويمكن أن تؤدي، في الحالات الشديدة، إلى أمراض الكلى المزمنة ، الحاجة لغسيل دَمَويّ، غسيل الكلى البريتوني أو زرع الكلى.

 

كيفيّة الوقاية من مرض الكلى؟

تعتبر الكلى الصحيّة عامل مهم للحفاظ على أداء الجسم السليم. الحفاظ على صحّة الكلى عبارة عن عملية مزدوجة تتضمن متابعة طبية منتظمة وتغيير في نمط الحياة.

لذا يوصي الأطباء بإجراء فحوصات منتظمة وتحاليل للدم والبول سنوياً. وكذلك يُنصح بالخضوع للتصوير بالموجات فوق الصوتية وتنظير القولون بعد بلوغ سن الخمسين.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لإعتماد نمط حياة صحّي، أن يساعد في الوقاية من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو السيطرة عليهما. و من الممكن تحقيق ذلك من خلال الالتزام بالنصائح التالية:

– الحد من كميات الملح والدهون المستهلكة،
– الحد من تناول البروتين (اللحوم والدجاج والأسماك والبيض)،
– شرب الماء بانتظام،
– ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا،
– الحد من شرب الكحول،

– الإقلاع عن التدخين.

يعتبر مرض الكلى مرضٌ قاتل صامت، ويمكنه أن يتطور على مرّ السنين، حيث من الممكن للشخص أن يفقد حتّى 90 ٪ من وظائف كليتيه، دون أي علامات أو أعراض حتى يصل إلى مراحل متقدّمة. بمجرّد تطور الفشل الكلوي، يصبح هدف الطبيب منع أي تدهور إضافي في وظائف الكلى. إذا تم تجاهلها ، فمن المرجّح أن تفشل الكليتين كليًا في إتمام وظائفها، عندها يكون الحل الوحيد غسيل الكلى أو الزرع.

د. لين بو خليل
إختصاصي أمراض كلى

Leave a reply