الوقاية ضد سرطان عنق الرحم

ما هو سرطان عنق الرّحم؟

يعتبر مرض سرطان عنق الرّحم واحد من أربع سرطانات الأكثر شيوعاّ عند النساء،

بعد سرطان الثدي، سرطان بطانة الرحم و سرطان المبيض. يطال هذا المرض 1

من 60 امرأة وهو مسؤول عن 266 ألف وفاة بالعالم كلّ سنة.

يمكن الوقاية من هذا المرض بثلاثة طرق:

الوقاية الأوّليّة:

  1. لقاح فيروس الورم الحليمي البشري “HPV” Human Papillomavirus.

الوقاية الثانوية:

  1. فحص مسح عنق الرحم “Pap Smear” ابتدأً من عمر ال-٢١ سنة.
  2. الخضوع لفحص الـ HPV

ما أسباب سرطان عنق الرّحم؟

يسبّب فيروس الورم الحليمي مرض سرطان عنق الرّحم، وهو ينتقل بين الأفراد من خلال العلاقة الجنسيّة. 75 ل 80% من الراشدين الناشطين جنسيّاً سيتعرّضون لفيروس الـ HPV قبل بلوغ الـ 50 سنة. معظم الأشخاص الذين يتعرّضون لفيروس الـ HPV يشفون منه بأنفسهم خلال 12 شهر، ومع ذلك بعضهم قد يعانون من HPV صلب قد يؤدّي إلى سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية.

هناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري. تم تصنيف خمسة عشر منهم على أنها شديدة الخطورة ( HPV 16، 18، 31، 33، 35، 39، 45، 51، 52، 56، 58، 59، 68، 73 و82) وحوالي 40 نوعا يمكن أن تصيب المنطقة التناسلية بما في ذلك باب المهبل، باب المخرج، والعضو التناسلي الذكري، إضافة إلى مناطق أخرى كالفم والحنجرة والبشرة. تنتقل هذه الأنواع من فيروس الـ  HPV عن طريق الإتّصال الجنسي.

كيف يتم نقل فيروس الورم الحليمي البشري؟

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري بسهولة عن طريق الإتّصال الجنسي مع الشخص الذي يحمل هذا الفيروس. يمكن للرجال والنساء نقل الفيروس أثناء العلاقة الجنسيّة حين يتم الإحتكاك بين الأعضاء التناسليّة، الفم، الحنجرة أو البشرة بأعضاء الشخص الآخر. يمكن لفيروس الـ HPV أن ينتقل حتى لو لم يحصل قذف، وحتى لو لم يخترق العضو الذكري المهبل، المخرج أو الفم.

ما هي أعراض عدوى فيروس الورم الحليمي البشري؟

معظم الأشخاص الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري، لا تظهر عليهم أي علامات تحذيريّة، أعراض أو مشاكل صحيّة. هناك بعض الأنواع من فيروس الـ HPV يمكن أن تؤدّي إلى ثآليل تناسلية والأنواع الأكثر خطورة قد تؤدّي إلى سرطان عنق الرحم.

إذا تطوّر فيروس الـ HPV إلى سرطان عنق الرحم تظهر عوارضه كما يلي:

  • سرطان القضيب، أعراضه مثل تغيّرات في لون جلد القضيب أو سماكة أو قرحة مؤلمة.
  • سرطان المخرج قد يسبب نزيف، ألم، حكّة، إفرازات أو تغيّرات في عادات الأمعاء.
  • سرطان الفرج، أعراضه مثل تغيرات في لون جلد الفرج أو سماكته. قد يعاني المريض من ألم مُزمِن أو حكّة أو العثور على ورم.
  • قد يسبب سرطان الحنجرة إلتهاب الحلق، ألم مستمر للأذن، سعال مستمر، ألم أو صعوبة في البلع أو التنفس، فقدان الوزن أو ظهور كتلة في الرقبة.

كيفية تشخيص سرطان عنق الرحم؟

عند الحاجة، يطلب الطبيب المعالج بإجراء الاختبارات اللازمة وكميّة تكرارها. هناك طريقتان لفحص سرطان عنق الرحم:

  • اختبار مسح عنق الرحم، يقوم الطبيب المعالج بجمع خلايا من عنق الرحم للمريض من أجل تشخيص حالته.
  • يمكن إجراء فحص لفيروس الورم الحليمي البشري في حالات معيّنة إعتماداً على عمر المريض.

يمكن للمريض إجراء كِلا الاختبارين في عيادة الطبيب. إذا تمّ اكتشاف أي خلل في اختبار مسح عنق الرحم، قد يوصي الطبيب المعالج بطرق مختلفة للمراجعة، إستنادًا إلى تحليل الخلايا.

  1. إعادة الفحوصات بعد ستّة أشهر.
  2. Colposcopy (التنظير المهبلي).
  3. LEEP) Loop Electro Excision Procedure ) (عمليّة استئصال كهربائيّة).

Colposcopy (التنظير المهبلي):

يفحص الطبيب المعالج عنق الرّحم باستخدام أداة تسمّى المنظار المهبلي؛ وهو عبارة عن منظار متطوّر. إذا لاحظ الطبيب وجود أي شيء غير طبيعي ، عادة يوصي بإجراء أخذ خزعة. التنظير المهبلي آمن و سريع و يمكن إجراءه في عيادة الطبيب، لا يؤثّر على قدرة المريض على الإنجاب، ولا تعقّد حالات الحمل في المستقبل. هذا الإجراء غير مؤلم وآمن أثناء الحمِل.

LEEP) Loop Electro Excision Procedure (عمليّة استئصال كهربائيّة):

يستخدم الطبيب حلقة رقيقة من الأسلاك لإزالة جزء مخروطي الشكل من عنق الرّحم. يمكن إجراء الإستئصال في عيادة الطبيب المعالج أو في غرفة العمليّات. يتم إجراء هذا الإختبار بموجب مخدّر موضَعي، محلول تضيق الأوعية أو رذّاذ مخدّر موضعي، لذلك لا يشعر المريض بأي ألم أثناء الإجراء.

 

كيف يتمّ منع انتقال فيروس الورم الحليمي البشري؟

أفضل طريقة للحدّ من انتقال فيروس الورم الحليمي البشري بين الأفراد، هي عن طريق التلقيح قبل بداية النّشاط الجنسي. ويجب على كلّ من الإناث والذكور أخذ اللّقلح. هناك طريقة أخرى لتقليل فرص انتشار العدوى بإستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس المهبلي، المخرجي أو الفموي. على الرّغم من أن ممارسة الجنس الآمن أقل فعالية من التّلقيح ضدّ فيروس الورم الحليمي البشري، إلا أنّها تقلّل من فرص انتقال الفيروس.

ما هو لقاح فيروس الورم الحليمي البشري؟

يمكن للقاح الـ HPV منع 90 ٪ من السرطانات والأمراض المتعلقة بهذا الفيروس. يعطى هذا اللقاح في جرعتين أو ثلاثة إبتداءً من عمر9 سنوات وحتى 45 سنة، عن طريق الحقِن في العضل. من الأفضل إعطاء هذا اللقاح قبل بدء النشاط الجنسي (أي التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري). هناك ثلاثة أنواع من لقاح الـ HPV متوفّرون ويختلفون باختلاف عدد سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي يحمون منها.

  • السيرفاريكس (Cervarix): يحمي من سرطان عنق الرحم فقط ، من خلال استهداف النواعين 16 و 18 من فيروس الورم الحليمي البشري.
  • الغارداسيل ٤ (Gardasil 4) : يحمي من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية عن طريق استهداف أنواع 6 و 11 و 16 و 18 من فيروس الورم الحليمي البشري.
  • الغارداسيل ٩ (Gardasil 9) : يحمي من سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية عن طريق استهداف أنواع 6 و 11 و 16 و 18 و31  و 33 و 45 و 52 و 58 من فيروس الورم الحليمي البشري.

يعتبر لقاح فيروس الورم الحليمي البشري غير ناشط ولديه ملفّ سلامة جيد. تشمل آثاره الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي: تهيّج في موضع حقن اللّقاح، صداع ، وحمّى.

ينصح الأطبّاء بإعطاء الأطفال هذا اللقاح إبتداءً من عمر 11 أو 12 سنة ، كذلك يتمتعون بالحماية الكاملة قبل سنوات من أن يصبحوا نشيطين الجنسيّاً.

دكتور إلياس أبي خليل،

أخصّائي جراحة نسائيّة وتوليد.

حائزعلى البورد الأميريكي في الجراحة النسائيّة والتوليد.

أخصّائي جراحة روبوتيّة وتنظير داخلي.

الرجاء الإتّصال على 1500- 961597000+ لأخذ المواعيد.

تابعونا على:

https://www.facebook.com/mountlebanonhospital

https://www.instagram.com/mountlebanonhospital

Leave a reply